غريب الكلمات:
بَغْتَةً: أي: فَجأةً، والبَغْتُ: مُفاجأةُ الشَّيءِ مِن حيثُ لا يُحتَسَبُ [708] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 120)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/272)، ((المفردات)) للراغب (ص: 135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
الْأَخِلَّاءُ: جمعُ خَليلٍ، وهو الصَّديقُ، مِنَ الخُلَّةِ، وهي: الصَّداقةُ والمَودَّةُ؛ لأنَّها تَتخَلَّلُ النَّفْسَ، أي: تَتوسَّطُها، وأصلُ (خلل): يدُلُّ على فُرجةٍ بينَ شَيئَينِ [709] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 291)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 144)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 39، 398). .
تُحْبَرُونَ: أي: تُكرَمونَ وتُنَعَّمون وتُسَرُّونَ، والحَبْرةُ: السُّرورُ، وأصلُ (حبر): يدُلُّ على الأثَرِ في حُسنٍ وبَهاءٍ [710] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 340)، ((تفسير ابن جرير)) (18/472)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 536)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/127)، ((البسيط)) للواحدي (20/73). .
بِصِحَافٍ: جَمعُ صَحْفةٍ، وهي القَصْعةُ العَريضةُ، وأصلُ (صحف): يدُلُّ على انبِساطٍ في شَيءٍ وسَعةٍ [711] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/643)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/334)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 347)، ((تفسير القرطبي)) (16/113)، ((تفسير ابن كثير)) (7/238). .
وَأَكْوَابٍ: جَمعُ كُوبٍ، وهو الإناءُ المستديرُ الرَّأسِ، لا عُرْوةَ له (وهي ما يُمسَكُ منها) ولا خُرطومَ [712] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/37، 123)، ((تفسير ابن جرير)) (20/644)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/145)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (1/183) و(3/436). قال ابن عطية: (الأكوابُ: ضربٌ مِن الأواني كالأباريقِ، إلَّا أنَّها لا آذانَ لها ولا مقابضَ). ((تفسير ابن عطية)) (5/63). .