غريب الكلمات:
يَعْشُ: أي: يَعْمَ ويُعْرِضْ، وأصلُ (عشو): يدُلُّ على ظَلامٍ وقِلَّةِ وُضوحِ الشَّيءِ [411] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 397)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 523)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/322)، ((المفردات)) للراغب (ص: 568)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 345)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
نُقَيِّضْ: أي: نُهَيِّئْ ونُسَبِّبْ، يُقالُ: قَيَّض اللهُ فُلانًا لِفُلانٍ، أي: جاءَه به، وأتاحَه له [412] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 687)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 338)، ((تفسير القرطبي)) (15/354)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368). .
قَرِينٌ: أي: صاحِبٌ مُلازِمٌ، وأصلُ (قرن) هنا: يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [413] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 371)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((تفسير القرطبي)) (16/90). .
فَبِئْسَ: بئسَ: كلمةٌ موضوعةٌ لإنشاءِ الذَّمِّ، مُستوفيةٌ لجميعِه [414] يُنظر: ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/134)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 86). .