غريب الكلمات:
قَرِينُهُ: أي: المَلَكُ المُصاحِبُ له، وقيل: الشَّيطانُ المقرونُ به، وأصلُ (قرن): يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [285] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 371)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 167)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (35/541). .
مُرِيبٍ: أي: واقِعٍ في الرِّيبةِ والشَّكِّ، ومُوقِعٍ غَيرَه كذلك في الشَّكِّ، والرِّيبةُ: التُّهمةُ، وهي ظنُّ السوءِ، فهي قِسمٌ مِن الشكِّ، والرِّيبةُ: قَلَقُ النَّفْسِ، وانتفاءُ الطُّمأْنينةِ، وأصلُ (ريب): يدُلُّ على شَكٍّ [286] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/454)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/182)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/463)، ((البسيط)) للواحدي (2/37)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 163)، ((تفسير الشوكاني)) (2/576). .
أَطْغَيْتُهُ: أي: أَضلَلتُه، وأغوَيتُه، وأوقَعتُه في الطُّغيانِ، وأصلُ الطُّغيانِ: مُجاوَزةُ الحَدِّ في العِصيانِ [287] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((تفسير القرطبي)) (17/17)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 142). .
تَخْتَصِمُوا: أي: تَتنازَعوا، وأصلُ (خصم): يدُلُّ على مُنازَعةٍ [288] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/442)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 284). .