غريب الكلمات:
شَغَفَهَا: أي: أصاب حبُّه شَغافَ قلبها، والشَّغافُ: غِلافُ القَلبِ [360] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 215)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 287)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/195)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457). .
وَأَعْتَدَتْ: أي: هَيَّأَتْ وأعَدَّتْ، وأصلُه مِن الإعدادِ الذي هو تَهيئةُ الشَّيءِ [361] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/308)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/29)، ((تفسير القرطبي)) (9/178)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 196)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 171). .
مُتَّكَأً: أي: مجلسًا يُتكأُ فيه، أو وَسائِدَ يُتكأُ عليها، وأصلُ (وكأ): يدلُّ على شدِّ شيءٍ [362] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 216)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/137)، ((تفسير القرطبي)) (9/179)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 243). قال محمد رشيد رضا: (والاتكاءُ على الشَّيءِ هو التمكُّنُ بالجلوسِ عليه، أو الاعتمادُ عليه باليدِ أو اليديْنِ). ((تفسير المنار)) (12/241)، ويُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (1/193). .
أَكْبَرْنَهُ: أي: أجلَلْنَه وأعظَمْنَه، وأصلُ (كبر): يدُلُّ على خِلافِ الصِّغَرِ [363] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/309)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 217)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153)، ، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 171). .
حَاشَ لله: أي: معاذَ اللهِ، وتنزيهًا له؛ من المحاشاةِ: وهي التَّخليةُ والتَّبعيدُ [364] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 264)، ((مختار الصحاح)) للفيومي (ص: 74)، ((لسان العرب)) لابن منظور (6/291)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 403). قال الواحدي: (حاش وحاشا يُستعملان في الاستثناءِ والتبرئةِ، والأصلُ حاشا؛ لأنَّه مِن فاعلِ المحاشاةِ، يُقال: حاشَى يحاشي. والحشاءُ: الناحيةُ). ((الوسيط)) (2/610). .
فَاسْتَعْصَمَ: أي: امتنَعَ، وتحرَّى ما يَعصِمُه، وأصلُ (عصم): يدلُّ على إمساكٍ، ومَنعٍ، ومُلازمةٍ [365] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 217)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/331)، ((المفردات)) للراغب (ص: 570)، ((تفسير القرطبي)) (9/183)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 115). .
أَصْبُ: أي: أمِلْ، يُقال: صَبَا فلانٌ: إذا نزَع واشتاق، وفعَل فعلَ الصِّبيانِ، وأصلُ (صبا): يدلُّ على صِغَرِ السِّنِّ [366] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 65)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/331)، ((المفردات)) للراغب (ص: 475)، ((تفسير القرطبي)) (9/185)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 244). .