غريب الكلمات:
بَلَغَ أَشُدَّهُ : أي: بلغ مُنْتهَى شَبابِه وقُوَّتِه، والأَشُدُّ قيل: جمعٌ لا واحدَ له، وقيل: مفردُه شَدٌّ، وأصلُ (شدد): يدلُّ على قوَّةٍ في الشَّيءِ [238] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((تفسير ابن جرير)) (13/66)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 64)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/180)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 540). .
وَرَاوَدَتْهُ: أي: أرادَتْه على ما تُريدُ، والمُراوَدة: مُفاعَلةٌ مِن راد يَرودُ: إذا جاء وذهبَ، وهي عِبارةٌ عن التحَيُّلِ لِمُواقَعتِه إيَّاها [239] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (1/1175)، ((المفردات)) للراغب (ص: 371)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 170)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 242). .
هَيْتَ: أي: هَلُمَّ وأقبِلْ إلى ما أدعوك إليه، يقال: هَيَّتَ فلانٌ لفلانٍ؛ إذا دعاه وصاح به، وأصلُ (هَيَتَ): يَدُلُّ عَلَى الصَّيحةِ [240] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 215)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 491)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 847)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 171). .
هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا: الهمُّ بالشيءِ: هو حديثُ المرءِ نفسَه بمواقعتِه ما لم يُواقِعْ ، أو: هو المقاربةُ مِن الفعلِ مِن غيرِ دُخولٍ فيه، والهمُّ نوعانِ: همُّ خطراتٍ وكان هذا همَّ يوسفَ عليه السلامُ، وهمُّ اصرارٍ وكان هذا همَّ المرأةِ، وأصل (همَّ): يدلُّ على ذَوْبٍ وجَريانٍ ودبيبٍ وما أشبهَ ذلك [241] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/13)، ((تفسير السمعاني)) (3/21)، ((تفسير ابن الجوزي)) (2/427)، ((الفتاوى الكبرى)) لابن تيمية (5/261). .
السُّوءَ: السُّوءُ: الْقَبِيحُ، وهو خيانةُ مَن ائتَمَنه، وقيل: هو مُقدِّماتُ الفاحِشَةِ، وأصلُ (سوء): يدُلُّ على القُبحِ [242] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/113)، ((البسيط)) للواحدي (12/78)، ((تفسير الرازي)) (18/444)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/255). .
وَالْفَحْشَاءَ: أي: المَعصيةَ، وهي الزِّنا، وأصلُ (فحش): يدُلُّ على قُبْحٍ فِي شيءٍ وشناعةٍ [243] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((البسيط)) للواحدي (12/78)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/255). .
وَقَدَّتْ: أي: شقَّتْ، وأصلُ (قدَّ): يدلُّ على قَطعِ الشَّيءِ طولًا [244] ((تفسير ابن جرير)) (13/101)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 375)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/6)، ((المفردات)) للراغب (ص: 657). .
دُبُرٍ: أي: خلفٍ، وأصلُ الدبر: آخرُ الشيءِ، وخلفُه، خلافُ قُبُلِه [245] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 306)، ((تفسير القرطبي)) (9/170). .
وَأَلْفَيَا: أي: وجدَا، وأصلُ (لفا): يدلُّ على انكشافِ شَيءٍ وكَشْفِه [246] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 215)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/258)، ((المفردات)) للراغب (ص: 744)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 242). .
قُبُلٍ: القُبُل مِن كلِّ شيءٍ: خلافُ دُبُرِه، وذلك أنَّ مُقَدَّمَه يُقبِلُ على الشيءِ [247] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 653). .
كَيْدِكُنَّ: أي: حيلتِكنَّ، و صنيعِكنَّ، والكَيْدُ: ضربٌ مِن الاحتيالِ، وقد يكونُ مذمومًا وممدوحًا، وإن كان يُستعمَلُ في المذمومِ أكثرَ، وأصلُ (كيد): يدُلُّ على مُعالجةٍ لشيءٍ بشِدَّةٍ [248] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 507)، ((تفسير ابن جرير)) (13/113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/149)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 434). .