غريب الكلمات:
وَارِدَهُمْ: الذي يتقَدَّمُهم إلى الماءِ ليَستقيَ لهم، وأصلُ (ورد): يدلُّ على المُوافاةِ إلى الشَّيءِ [195] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 214)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 481)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 195). .
فَأَدْلَى دَلْوَهُ: أي: أرسَلَها، والدَّلوُ: إناءٌ مَعروفٌ يُوضَعُ فيه الماءُ، وأصلُ (دلى): يدُلُّ على مُقاربةِ الشَّيءِ، ومُداناتِه بسُهولةٍ ورِفقٍ [196] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 214)، ((تفسير ابن جرير)) (13/42)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/293)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 241)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 68). .
وَأَسَرُّوهُ: أي: أخْفَوه، وأصلُ (سرَّ): يدُلُّ على إخفاءِ الشَّيءِ [197] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/67)، ((تفسير البغوي)) (4/224)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/17). .
بِضَاعَةً: البِضاعةُ: القِطعةُ مِن المالِ تُجعَلُ للتِّجارةِ؛ مِن: بَضَعتُ الشَّيءَ: إذا قَطَعْتَه، وأصل (بضع): يدلُّ على الطَّائفةِ مِن الشَّيءِ عُضْوًا أو غيرَه [198] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/254)، ((البسيط)) للواحدي (12/54)، ((المفردات)) للراغب (ص: 128). .
وَشَرَوْهُ: أي: باعُوه، يُقالُ: شَرَيتُ الشَّيءَ: إذا بِعتَه وإذا اشتَرَيتَه، فهو مِن الأضدادِ، وهو بمعنَى (بعتُ) أكثرُ [199] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/304)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 214)، ((البسيط)) للواحدي (12/55)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 195). .
بَخْسٍ: أي: ناقصٍ، وقيل: بَخْسٍ: بمعنى مَبْخُوس أي: منقوصٍ، والبَخْسُ والبَاخِسُ: الشيء الطفيف الناقص، يُقَال: بخسه حَقَّه إِذا نقَصه، وأصلُ البخسِ: نقصُ الشيءِ على سبيلِ الظُّلمِ [200] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 123)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 110)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 241). .
مَثْوَاهُ: أي: منزلَه ومقامَه، وأصلُ (ثوي): إقامة [201] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 214)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 418)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/393)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 170)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 241)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 163). .