غريب الكلمات:
وَأَجْمَعُوا: أي: عَزَموا، وصمَّموا، يقالُ: أجْمَعتُ على كذا، بمعنَى: عزمتُ عليه، وأجْمَعْتُ كذا: أكثرُ ما يُقالُ فيما يكونُ جمعًا يُتوصَّلُ إليه بالفكرةِ، وأصلُ (جمع): يدلُّ على تضامِّ الشيءِ [153] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/479)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 540)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 155)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/233). .
نَسْتَبِقُ: أي: يسابقُ بعضُنا بعضًا في الرَّمْي، وقيل: نشتدُّ ونَعْدو؛ ليتبيَّنَ أيُّنا أسرعُ عَدْوًا، والاسْتِباقُ: التَّسابُقُ، وأصلُ (السبق): التقدُّمُ في السيرِ [154] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 213)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 464)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 541)، ((المفردات)) للراغب (ص: 395)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 241). .
سَوَّلَتْ: أي: زيَّنَت وسَهَّلَت، والتَّسويلُ: تفعيلٌ مِن (السُّول)، وهو أمنيَّةُ الإنسانِ يتمنَّاها، فتُزَيِّنُ لطالِبِها الباطِلَ وغَيرَه مِن غرورِ الدُّنيا [155] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 249)، ((لسان العرب)) لابن منظور (11/350)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519)، ((تاج العروس)) للزبيدي (29/239). .