غريب الكلمات:
أُولُو بَقِيَّةٍ: أي: ذوو فَضلٍ ودينٍ وعِلمٍ، وسُمِّى الفضلُ (بقيةً)؛ لأنَّ الرجلَ يَستَبقي مِمَّا يُخرِجُه أجوَدَه وأفضَلَه، فصار لفظُ (البقيَّةِ) مثلًا في الجَودةِ والفَضلِ، وأصلُ (بقي): يدلُّ على الدَّوامِ [1243] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 210)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/276)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 238)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/184). .
أُتْرِفُوا: أي: أُعطوا من الأموالِ ونُعِّموا؛ مِن التَّرَف: وهو السَّعةُ والنَّعيمُ [1244] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 211)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 92)، ((المفردات)) للراغب (ص: 166)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 239)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/185). .