غَريبُ الكَلِماتِ:
نُتَخَطَّفْ: أي: نُؤخَذْ لقِلَّتِنا، والتَّخَطُّفُ: الانتِزاعُ بسُرعةٍ، وأصلُ (خطف): يدُلُّ على استِلابٍ في خِفَّةٍ [728] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/196)، ((البسيط)) للواحدي (17/424)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 283)، ((تفسير ابن كثير)) (6/247). .
يُجْبَى: أي: يُجمَعُ ويُجلَبُ، مِن قَولِهم: جَبَيتُ الماءَ في الحَوضِ: إذا جمَعْتَه فيه، والاجتباءُ: الجَمعُ على طريقِ الاصطِفاءِ، وأصلُه: يدُلُّ على جَمعِ الشَّيءِ [729] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/289)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 536)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/503)، ((المفردات)) للراغب (ص: 186)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 329)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .
بَطِرَتْ: أي: أشِرَتْ وطَغَتْ وبَغَتْ، وأصلُ (بطر): يدُلُّ على الطُّغيانِ في النِّعمةِ [730] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/108)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 334)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (13/228)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/262)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129). .
أُمِّهَا: أي: أصلِها وأعظمِها، قيل: المرادُ مكَّةُ، ويُقالُ لكلِّ ما كان أصلًا لوجودِ شيءٍ أو تربيتِه أو إصلاحِه أو مبدئِه: أمٌّ، وأصلُ (أمم) هنا: الأصلُ والمرجعُ [731] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 334)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/104)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 85)، ((تفسير الزمخشري)) (3/424)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 283)، ((تفسير ابن كثير)) (6/248). .