غَريبُ الكَلِماتِ:
الْحَرُورُ: أي: الرِّيحُ الحارَّةُ، والنَّارُ، وأصلُه يدُلُّ على خِلافِ البَردِ والظِّلِّ [367] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قُتَيبة (ص: 361)، ((تفسير ابن جرير)) (19/356)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/7)، ((المفردات)) للراغب (ص: 224)، ((تفسير القرطبي)) (14/ 340)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 347). .
خَلَا: أي: سلَفَ ومضَى، وأصلُ (خلو): يدُلُّ على تَعرِّي الشيءِ مِن الشيءِ [368] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قُتَيبة (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) (2/204)، ((الوسيط)) للواحدي (3/504)، ((تفسير الشوكاني)) (4/397). .
وَبِالزُّبُرِ: أي: الكُتُبِ، جمْعُ زَبورٍ، وهو: كُلُّ كِتابٍ ذي حِكمةٍ، وأصلُه يدُلُّ على قِراءةٍ وكِتابةٍ [369] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قُتَيبة (ص: 243)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/495)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/44)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 56). .
نَكِيرِ: أي: إنكاري، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المَعرِفةِ [370] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قُتَيبة (ص: 358)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 466)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 347). .