غَريبُ الكَلِماتِ:
وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى: أي: لا تحمِلُ آثِمةٌ إِثْمَ أُخرى غيرِها، والوِزْرُ هو الإثمُ والذَّنْبُ، والثِّقْلُ والحِمْلُ أيضًا. وقيل: الوِزْرُ: هو الحِمْلُ الثَّقيلُ مِن الإثمِ، وهو الإثمُ العَظيمُ، وأصلُ (وزر): يدلُّ على مَا حمَلَه الإنسانُ، وعلى الثِّقلِ في الشَّيء؛ ومنه سُمِّي الإثمُ وزرًا؛ لأنَّه يُثقِلُ ظهرَ مَن يَحمِلُه [307] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (7/380)، ((غريب القرآن)) لابن قُتَيبة (ص: 152)، ((تفسير ابن جرير)) (19/353)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 489)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (13/167)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((البسيط)) للواحدي (8/88)، ((المفردات)) للراغب (ص: 867). .
مُثْقَلَةٌ: أي: نفسٌ أثْقَلتْها الذُّنوبُ والأوزارُ، وأصلُ (ثقل): ضِدُّ الخِفَّةِ [308] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (2/368)، ((غريب القرآن)) لابن قُتَيبة (ص: 360)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((تفسير الألوسي)) (11/357). .
تُنْذِرُ: أي: تُعلِمُ بما تُحذِّرُ منه، وأصلُ الإنْذارِ: إخبارٌ فيه تخويفٌ، أو الإبْلاغُ [309] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات)) للراغب (ص: 797)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 48). .
يَخْشَوْنَ: أي: يَخافونَ، وأصلُ الخَشْيَةِ: خوفٌ يَشوبُه تعظيمٌ، وأكثرَ ما يكونُ ذلِك عنْ عِلمٍ بما يُخشَى منه. وقيل: الخَشيةُ أَشدُّ مِن الخَوْفِ [310] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/184)، ((المفردات)) للراغب (ص: 283)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 428). .
تَزَكَّى: أي: تَطهَّرَ مِن الشِّركِ والفَواحِشِ، وأصْلُ (زكي): يدُلُّ على نَماءٍ وزِيادةٍ [311] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/120)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 310)، ((تفسير القرطبي)) (11/227)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 317). .