غريب الكلمات:
يَصِدُّونَ: أي: يَضِجُّونَ، وقيل: يَضْحَكون، يُقالُ: صَدَّ يَصِدُّ، وذلك إذا ضَجَّ [614] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 400)، ((تفسير ابن جرير)) (20/621)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 524)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/282)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 976)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 346)، ((تفسير ابن كثير)) (7/233)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 291)، ((تفسير الجلالين)) (ص: 653). .
خَصِمُونَ: أي: شَدِيدو الخُصومةِ، وأصلُ (خصم): يدُلُّ على المُنازَعةِ [615] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/628)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187)، ((البسيط)) للواحدي (20/68)، ((المفردات)) للراغب (ص: 285). .
يَخْلُفُونَ: أي: يَخلُفُ بَعضُهم بعضًا، ويَعمُرونَ الأرضَ بدَلًا منكم، وأصلُ (خلف): يدُلُّ على مَجيءِ شَيءٍ بعدَ شَيءٍ يقومُ مَقامَه [616] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/630)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/210)، ((البسيط)) للواحدي (20/69)، ((المفردات)) للراغب (ص: 294). .
لَعِلْمٌ: أي: لَعَلامةٌ ودَليلٌ، وأصلُ (علم): يدُلُّ على أثَرٍ بالشَّيءِ يتمَيَّزُ به عن غَيرِه [617] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/109،110)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 346). .
فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا: أي: لا تُكَذِّبوا بها، ولا تَشُكُّوا فيها، مِن المِرْيةِ: وهي التَّردُّدُ في الأمرِ، وهو أخَصُّ مِنَ الشَّكِّ، وأصلُه مِن: مَرَيْتُ النَّاقةَ: إذا مَسَحْتَ ضَرعَها للحَلبِ [618] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 434)، ((البسيط)) للواحدي (20/70)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 93)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 97). .
الْأَحْزَابُ: أي: الطَّوائِفُ والفِرَقُ، والحِزبُ: الجماعةُ مِن النَّاسِ، أو: جماعةٌ فيها غِلَظٌ، والطَّائفةُ مِن كلِّ شيءٍ حزبٌ، وأصلُ (حزب): يدُلُّ على تَجَمُّعِ الشَّيءِ [619] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/55)، ((المفردات)) للراغب (ص: 231)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (1/399)، ((تفسير ابن كثير)) (5/231)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 280). .