غريب الكلمات:
تُفِيضُونَ: أي: تأخُذونَ فيه، وتَخوضونَ، وأصلُ (فيض): يدلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ بسُهولةٍ [802] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 197)، ((تفسير ابن جرير)) (21/118)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 162)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 648). .
يَعْزُبُ: أي: يَبعُدُ ويَغيبُ، وأصلُ (عزب): يدلُّ على تباعُدٍ وتنَحٍّ [803] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 197، 353)، ((تفسير ابن جرير)) (12/208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/310)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 342). .
مِثْقَالِ ذَرَّةٍ: أي: زنةِ نملةٍ صغيرةٍ، يقالُ: هذا على مثقالِ هذا أي: على وزنِ هذا، وأصلُ (ثقل): ضدُّ الخفةِ، والذَّرَّةُ هي أصغرُ النَّملِ، وتُطلقُ كذلك على ما لا وزنَ لها، وما يرفعُه الريحُ مِن الترابِ، وأجزاءِ الهواءِ في الكوةِ [804] الكوةُ- بفتحِ الكافِ وضمِّها- : الخرقُ في الحائطِ ونحوِه. يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (39/425). ، وأصلُ (ذَرَّ): يَدُلُّ على لَطافَةٍ وانتشارٍ [805] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 167)، ، ((تاج العروس)) للزبيدي (28/157). .