غَريبُ الكَلِماتِ:
الْحُلْقُومَ: أي: مَجْرى النَّفَسِ، وقيل: مجرَى الطَّعامِ [513] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/143)، ((تفسير ابن عطية)) (5/253)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 408). .
مَدِينِينَ: أي: مَجْزيِّينَ مُحاسَبِينَ. وقيل: مَملوكينَ أذِلَّاءَ؛ مِن قَولِك: دِنْتُ له بالطَّاعةِ، وأصلُ (دين): يدُلُّ على الانقيادِ والذُّلِّ، فالحسابُ والجزاءُ كِلاهما أمرٌ يُنْقادُ له [514] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 452)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 427)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((المفردات)) للراغب (ص: 323)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 390)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 313)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .
فَرَوْحٌ: أي: راحةٌ واستِراحةٌ وفَرَحٌ، وأصلُ (روح): يدُلُّ على سَعةٍ، وفُسحةٍ، واطِّرادٍ [515] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 452)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 242)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/454)، ((المفردات)) للراغب (ص: 369)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 390)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 313)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
وَرَيْحَانٌ: أي: رِزقٌ طَيِّبٌ. وقيل: هو النَّبتُ ذو الرَّائِحةِ الجَميلةِ، وأصلُ (روح): يدُلُّ على سَعةٍ، وفُسحةٍ، واطِّرادٍ، وأصلُ ذلك كلِّه الرِّيحُ [516] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 452)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 242)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/454، 464)، ((المفردات)) للراغب (ص: 369)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 390)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 313)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ: أي: دُخولٌ لها، ومُقاساةٌ لحَرِّها، وأصلُ (صلي): يدُلُّ على الإيقادِ بالنَّارِ، والجحيمُ: النَّارُ، وأصْلُ (جحم): عِظَمُ الحرارةِ وشِدَّتُها [517] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((تفسير ابن جرير)) (22/382)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/429) و (3/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490). .