غريب الكلمات:
ضَرَّاءَ: أي: مرَضًا وضُرًّا، والضَّرَّاءُ كذلك: سوءُ الحالِ، والفقرُ والقحطُ، والضرُّ: خلافُ النَّفْعِ [276] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70)، ((تفسير ابن جرير)) (12/145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /360)، ((المفردات)) للراغب (ص: 503- 504)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 119). .
مَكْرٌ: أي: استِهزاءٌ وتَكذيبٌ، والمكرُ: صَرفُ الغَيرِ عمَّا يَقصِدُه بحيلةٍ، فسمَّى استهزاءَهم وتكذيبَهم مكرًا؛ لاحتيالِهم لدفعِ آياتِ الله بكلِّ سبيلٍ، وأصلُ (مكر): يدلُّ على احتيالٍ وخِداعٍ [277] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 195)، ((تفسير ابن جرير)) (12/144)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/345)، ((البسيط)) للواحدي (11/155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772). .
الْفُلْكِ: أي: السُّفنِ، وواحده وجمْعه بلفظٍ واحد، وأصلُ (الفلك): الاستدارةُ في الشَّيءِ، ولعلَّ السُّفن سُمِّيت فُلكًا؛ لأنَّها تُدارُ في الماءِ [278] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 67)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/453)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 162)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
عَاصِفٌ: أي: شَديدةُ الهُبوبِ. وأصلُ (عصف): يدلُّ على خِفَّةٍ وسُرعةٍ [279] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/146)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/328)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 93)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 658). .
أُحِيطَ بِهِمْ: أي: هلَكوا، وأصلُ هذا أنَّ العدوَّ إذا أحاطَ ببلدٍ، فقد دنَا أهلُه مِن الهلَكَةِ، وأصلُ (حوط): الشيءُ يطيفُ بالشيءِ [280] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 195)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/120)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 152)، ((تفسير القرطبي)) (8/325)، ((تفسير ابن كثير)) (4/259). .
مَتَاعَ: المتاع: المَنفعةٌ، وكلُّ ما حَصَل التمتُّع والانتفاعُ به على وجهٍ ما، أو ما يُنتفعُ به انتفاعًا قليلًا غيرَ باقٍ، بل يَنقضي عن قَريبٍ، وأصل (متع): يدلُّ على مَنفعةٍ، وامتدادٍ مُدَّةً في خيرٍ [281] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 303)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((تفسير القرطبي)) (9/314)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 804). .