غريب الكلمات:
بِالْبَيِّنَاتِ: أي: بالحُجَجِ والأدِلَّةِ الواضِحةِ؛ يُقالُ: بان الشَّيءُ وأبانَ: إذا اتَّضحَ وانكَشفَ [487] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (8/359)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((البسيط)) للواحدي (13/67)، ((المفردات)) للراغب (ص: 157). .
وَالزُّبُرِ: أي: الكُتُبِ، جمْعُ زَبورٍ، وأصلُ (زبر): يدُلُّ على الفَخامةِ والغِلَظ؛ يقال: زبَرْتُ الكِتابَ: إذا كَتبْتَه كِتابةً غليظةً، وكلُّ كتابٍ غليظِ الكِتابةِ يُقالُ له: زَبُورٌ [488] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 290)، ((المفردات)) للراغب (ص: 377)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 56)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 160). .
تَقَلُّبِهِمْ: أي: تَصَرُّفِهم في البِلادِ، وتَردُّدِهم في أسفارِهم، وأصلُ (قلب): يدُلُّ على رَدِّ شَيءٍ مِن جِهةٍ إلى جِهةٍ [489] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 385)، ((تفسير ابن جرير)) (14/233)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 154)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 366). .
تَخَوُّفٍ: أي: تَنَقُّصٍ؛ إمَّا بقَتلٍ أو بمَوتٍ، يَنقُصُ مِن أطرافِهم ونَواحيهم الشَّيءَ بعد الشَّيءِ حتى يُهْلِكَ جميعَهم. أو: حالَ تخَوُّفٍ وتوَقُّعٍ للبَلايا. وعلى المعنى الثَّاني فأصلُ (خوف): يدلُّ على ذُعرٍ وفَزَعٍ [490] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/230)، ((البسيط)) للواحدي (13/70)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 195)، ((تفسير القرطبي)) (10/111)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 260)، ((فتح القدير)) للشوكاني (3/198). .