غريب الكلمات:
شِيَعِ: أي: أُمَم وفِرَق، وأصلُ (شيع): يدُلُّ على مُعاضَدةٍ ومُساعَفةٍ [92] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 292)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 191، 255). .
نَسْلُكُهُ: أي: نُدخِلُه، والسَّلْكُ: إدخالُ الشَّيءِ في الشَّيءِ، وأصلُ (سلك): يدلُّ على نفاذِ شَيءٍ في شَيءٍ [93] يُنظر: ((التفسير البسيط)) للواحدي (12/550)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/97)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421). .
يَعْرُجُونَ: أي: يَصعَدونَ، وأصلُ (عرج): يدلُّ على سُمُوٍّ وارتِقاءٍ [94] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 235)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 512)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/302)، ((المفردات)) للراغب (ص: 557)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 188)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 255). .
سُكِّرَتْ: أي: سُدَّتْ، ومُنِعَت النَّظَرَ، وأصلُه مِنَ السَّكْرِ الذي هو سدُّ الشَّقِّ؛ لئلَّا ينفجرَ الماءُ [95] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 235- 236)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 276)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (10/34)، ((الوسيط)) للواحدي (3/41)، ((المخصص)) لابن سِيده (1/104)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 255)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 518). .