غَريبُ الكَلِماتِ:
اطَّيَّرْنَا: أي: تَطَيَّرنا وتشاءَمْنا، وأَصْلُه: التَّفاؤُلُ بالطَّيْرِ، ثمَّ استُعمِلَ في كلِّ ما يُتفاءَلُ به ويُتشاءَمُ، واشتِقاقُه مِنَ الطَّيرِ، كالغُرابِ وما أشبَهَه [676] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 325)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/436)، ((المفردات)) للراغب (ص: 529)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 276)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
طَائِرُكُمْ: أي: شُؤمُكم وحَظُّكم مِنَ الشَّرِّ [677] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 252، 325)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/436)، ((المفردات)) للراغب (ص: 529)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 276)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 169، 254)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 586). .
تُفْتَنُونَ: أي: تُبتَلَوْن وتُختبَرون، وأصلُ الفَتْنِ: إدخالُ الذَّهَبِ النَّارَ لتظهَرَ جودتُه مِن رداءتِه [678] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326)، ((تفسير ابن جرير)) (18/88)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472)، ((المفردات)) للراغب (ص: 623). .
رَهْطٍ: أي: أنفُسٍ، والرَّهْطُ: الجماعةُ والعِصابةُ دُونَ العَشَرةِ، وقيل: ما فوقَ العَشَرةِ إلى الأربعينَ، وأصْلُه: يدُلُّ على تجمُّعٍ في النَّاسِ وغَيرِهم [679] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/88)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 367)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/242)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
تَقَاسَمُوا: أي: تحالَفُوا باللهِ، وحلفَ بعضُهم لبعضٍ، وأصلُه مِنَ القَسامةِ، وهي أيمانٌ تُقْسَمُ على أولياءِ المقتولِ، ثمَّ صار اسمًا لكلِّ حَلِفٍ [680] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
لَنُبَيِّتَنَّهُ: أي: لَنَقْتُلَنَّهم ليلًا، والتَّبييتُ يُقالُ لكلِّ فِعلٍ دُبِّرَ باللَّيلِ [681] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/325)، ((المفردات)) للراغب (ص: 152، 671)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
مَهْلِكَ: أي: إهلاكَهم ومَوتَهم، وأصلُ الهلاكِ: السُّقوطُ [682] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 844)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 276). .
وَمَكَرُوا مَكْرًا: المكرُ: صرْفُ الغيرِ عمَّا يَقصِدُه بحيلةٍ، أو: إيصالُ الشَّرِّ إلى الغيرِ بطريقٍ خفِيٍّ، وأصلُ المكرِ: الاحتيالُ والخِداع [683] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772)، ((الفتاوى الكبرى)) لابن تيمية (6/130). .
دَمَّرْنَاهُمْ: أي: أهْلَكْناهم، وأخَذْناهم بعقوبتِنا إيَّاهم، والتَّدميرُ: إدخالُ الهلاكِ على الشَّيءِ [684] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/93)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 355). .
خَاوِيَةً: أي: خَرابًا خالِيةً قد سقَط بَعضُها على بَعضٍ، وأصلُ الخَواءِ: الخَلاءُ والسُّقوطُ [685] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 94)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 305)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 214)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 114). .