غريب الكلمات:
أَنْدَادًا: أي: أمثالًا ونُظَراءَ وشُرَكاءَ، وحَقيقةُ النِّدِّ: المِثْلُ المُناوِئُ المُخالِفُ، وأصلُه مِن قَولِهم: نَدَّ: إذا نَفَر؛ ولهذا يُقالُ للضِّدِّ: نِدٌّ، ثمَّ استُعمِلَ في المِثْلِ وإن لم يكُنْ هناك مُخالَفةٌ [107] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 43)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 46)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/355)، ((البسيط)) للواحدي (2/230)، ((المفردات)) للراغب (ص: 796). .
رَوَاسِيَ: أي: جِبالًا ثوابِتَ، وأصلُ (رسو): يدُلُّ على ثَباتٍ [108] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 193)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .
أَقْوَاتَهَا: أي: أرزاقَها، والقُوتُ: ما يُمسِكُ الرَّمَقَ؛ وإنَّما سُمِّيَ قُوتًا لأنَّه مِساكُ البَدَنِ وقُوَّتُه، وأصلُ (قوت): يدُلُّ على إمساكٍ وحِفظٍ، وقُدرةٍ على الشَّيءِ [109] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 388)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/38)، ((المفردات)) للراغب (ص: 687)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368). .
اسْتَوَى: أي: علا وارتَفَع. أو: اسْتَوَى في هذا المَوضعِ بمعنى: عَمَدَ وأقبَلَ وقَصَد، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتِدالٍ [110] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 277)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 114)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((تفسير القرطبي)) (1/255). .
فَقَضَاهُنَّ: أي: أحْكَمَهُنَّ، وفرَغ مِن خَلْقِهنَّ، وأصل (قضي): يدُلُّ على إحكامِ أمرٍ وإتقانِه وإنفاذِه لجِهَتِه [111] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 388)، ((تفسير ابن جرير)) (20/392)، ((معاني القرآن)) للنحاس (6/251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/99)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 953). .