غَريبُ الكَلِماتِ:
بَلَغَ أَشُدَّهُ: الأشَدُّ: استحكامُ قوَّةِ شبابِه وسِنِّه، قيل: هو جمعُ شَدٍّ، وقيل: جمعُ شِدَّةٍ، وقيل: هو جمعٌ لا واحدَ له، وقد اختُلِف في وقتِ بُلوغِ الأشُدِّ، وأصلُ (بلغ): وصولٌ إلى شَيءٍ، وأصلُ (شدد): يدُلُّ على قوَّةٍ في الشَّيءِ [161] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 215، 277)، ((تفسير ابن جرير)) (9/663)، ((معاني القرآن)) للنحاس (5/164)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301) و (3/179)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 326)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 121). .
وَاسْتَوَى: أي: تمَّ خَلْقُه، واعتدلَ، واستَحْكَم شبابُه واستقرَّ، فلم تكُنْ فيه زيادةٌ، وقيل: بلَغ أربعينَ سنةً، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استقامةٍ واعتدالٍ بيْنَ شيئينِ [162] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 329)، ((تفسير ابن جرير)) (18/181)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((تفسير الرسعني)) (5/517)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 327)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 109). .
شِيعَتِهِ: أي: أصحابِه وأتباعِه، وأصلُ (شيع): يدُلُّ على مُعاضَدةٍ ومُساعَفةٍ [163] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 329)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 293)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 327). .
فَاسْتَغَاثَهُ: أي: طلَبَ غَوْثَه ونَصْرَه، وأصلُ (غوث): يدُلُّ على النُّصرةِ عندَ الشِّدَّةِ [164] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/400)، ((المفردات)) للراغب (ص: 617)، ((تفسير القرطبي)) (13/260). .
فَوَكَزَهُ: أي: دفَعَه وضرَبَه بجُمْعِ كَفِّه في صَدرِه [165] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 330)، ((تفسير ابن جرير)) (18/186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/139)، ((المفردات)) للراغب (ص: 882)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 950). .
ظَهِيرًا: أي: مُساعِدًا ومُعِينًا، وأصلُ (ظهر): يدُلُّ على قُوَّةٍ وبُروزٍ [166] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 261)، ((تفسير ابن جرير)) (15/77)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/471)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 280)، ((تفسير القرطبي)) (13/321). .