غريب الكلمات:
آَنِفًا: أي: مُنْذُ قَريبٍ، أو السَّاعةَ في أوَّلِ وقتٍ يَقرُبُ منها؛ مِن قَولِك: استأنَفْتُ الشَّيءَ: إذا ابتدَأْتَه، ورَجعْتَ إلى أوَّلِه، وأصلُ (أنف) هنا: يدُلُّ على أخذِ الشَّيءِ مِن أوَّلِه [263] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 78)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/146)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 355)، ((تفسير القرطبي)) (16/238)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 382). .
طَبَعَ: أي: خَتَمَ وربَطَ، يُقالُ: طَبَع اللهُ على قَلبِ الكافِرِ، أي: ختَمَ عليه فلا يَعي وَعظًا ولا يُوَفَّقُ لِخَيرٍ، وأصلُه يدُلُّ على التَّغطيةِ على الشَّيءِ، والاستيثاقِ منه، بألَّا يَدخُلَه شَيءٌ، ولا يَخرُجَ منه شَيءٌ [264] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/438)، ((البسيط)) للواحدي (2/112) و (7/180)، ((المفردات)) للراغب (ص: 515)، ((النهاية)) لابن الأثير (3/112). .
يَنْظُرُونَ: أي: يَنْتظِرونَ؛ فالنَّظَرُ هنا بمعنى الانتظارِ، وأصْلُ (نظر): تأمُّلُ الشَّيءِ ومُعايَنَتُه، ومنه: نَظَرْتُه، أي: انتَظَرْتُه، كأنَّه يَنْظُرُ إلى الوَقْتِ الذي يأتي فيه [265] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (5/11)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((المفردات)) للراغب (ص: 813)، ((تفسير ابن الجوزي)) (4/118). .
بَغْتَةً: أي: فَجأةً، وأصلُ (بغت): يدُلُّ على مُفاجأةِ الشَّيءِ [266] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 120)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/272)، ((المفردات)) للراغب (ص: 135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
أَشْرَاطُهَا: أي: عَلاماتُها، واحدُها: شَرَطٌ، ومنه الاشتِراطُ الَّذي يَشتَرِطُ النَّاسُ بَعضُهم على بعضٍ، إنَّما هي علاماتٌ يَجعَلونَها بيْنَهم، وأصلُ (شرط): يدُلُّ على عَلَمٍ وعَلامةٍ [267] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 410)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 79)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/260)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 355)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 382). .
مُتَقَلَّبَكُمْ: أي: مُتصَرَّفَكم وانتِشارَكم في أعمالِكم، وأصلُ (قلب): يدُلُّ على رَدِّ شَيءٍ مِن جِهةٍ إلى جِهةٍ [268] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/209)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((تفسير البغوي)) (7/285)، ((تفسير القرطبي)) (16/242). .
وَمَثْوَاكُمْ: أي: مَقامَكم ومُستَقَرَّكم، وأصلُ (ثوي): يدُلُّ على إقامةٍ [269] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/393)، ((تفسير القرطبي)) (16/242)، ((تفسير ابن كثير)) (7/317). .