غَريبُ الكَلِماتِ:
يَتَرَقَّبُ: أي: ينتظرُ سوءًا يَنالُه منهم، أو ينتظرُ الأخبارَ، والترقُّبُ: انتظارُ المكروهِ، وأصلُ (رقب): يدُلُّ على انتصابٍ لمراعاةِ شَيءٍ [220] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 330)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/427)، ((تفسير الثعلبي)) (7/241)، ((الوسيط)) للواحدي (3/393)، ((تذكرة الاريب)) لابن الجوزي (280). .
يَسْتَصْرِخُهُ: أي: يستغيثُ به، ويطلُبُ ما يُزيلُ ما يَصرُخُ بسببِه مِن الضرِّ، وأصلُ (صرخ): يدُلُّ على صَوتٍ رفيعٍ [221] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 330)، ((تفسير ابن جرير)) (18/193)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 518)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/348)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 280)، ((تفسير القرطبي)) (13/264)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 327)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (14/259). .
لَغَوِيٌّ: أي: لَمُضِلٌّ، والغَوِيُّ: الشَّديدُ الغَوايةِ، وهي الضَّلالُ، وسُوءُ النَّظَرِ، وأصلُ (غوي): يدُلُّ على خِلافِ الرُّشدِ [222] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399)، ((البسيط)) للواحدي (17/361)، ((تفسير ابن عاشور)) (20/94). .
يَبْطِشَ: البَطْشُ: الأخذُ بعُنفٍ، وأصلُ (بطش): أخْذُ الشَّيءِ بقَهرٍ وقُوَّةٍ وغَلَبةٍ [223] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/262)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129)، ((تفسير ابن عاشور)) (20/94). .
جَبَّارًا: الجبارُ: القاتلُ ظُلمًا بغيرِ حقٍّ، والَّذي لا يَتواضعُ لأمرِ اللهِ، ويُقالُ لِمَن يَجبُرُ نقيصتَه بادِّعاءِ منزلةٍ مِنَ التَّعالي لا يَستحِقُّها، وأصلُ الجَبْرِ: إصلاحُ الشَّيءِ بضربٍ مِن القهرِ، وقد يقالُ الجبرُ تارةً في الإصلاحِ المجرَّدِ، وتارةً في القهرِ المجرَّدِ، وأصلُ (جبر): جنسٌ مِن العظمةِ والعُلُوِّ والاستقامةِ [224] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/197)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/137)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/501)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/310)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 183)، ((تفسير الشوكاني)) (4/190). .
الْمَلَأَ: أي: أشرافَ النَّاسِ ووجوهَهم ورؤساءَهم، ويُقالُ: فلانٌ مِلءُ العيونِ، أي: معظَّمٌ عندَ مَن رآه، كأنَّه ملأَ عينَه مِن رؤيتِه، وأصلُ (ملأ): يدُلُّ على الكمالِ في الشَّيءِ [225] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((تفسير ابن جرير)) (4/435)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 411)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/346). .
يَأْتَمِرُونَ: أي: يَتشاورونَ، ويأمُرُ بَعضُهم بَعضًا، يُقالُ: ائتمَرَ القَومُ في كذا وتآمَروا: إذا شاوَرَ بعضُهم بعضًا، وأصلُه مِن الأمرِ الَّذي هو ضِدُّ النَّهيِ [226] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/137)، ((الغريبين)) للهروي (1/102)، ((البسيط)) للواحدي (17/365)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 280). .