غريب الكلمات:
الْحَرْثِ: أي: الزَّرعِ، أو البُستانِ، وأصْلُ (حرث): يدُلُّ على إلقاءِ البَذرِ في الأرضِ، وتَهيئتِها للزَّرعِ [765] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 80)، ((تفسير ابن جرير)) (16/320)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/49)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((تفسير القرطبي)) (11/307)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 120، 162). .
نَفَشَتْ: أي: رعَتْ لَيلًا، والنَّفشُ: الرَّعيُ باللَّيلِ، وأصلُ (نفش): يدُلُّ على انتشارٍ [766] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 287)، ((تفسير ابن جرير)) (16/321)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/461)، ((الغريبين)) للهروي (6/1872)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 239)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 296). .
لَبُوسٍ: أي: الدُّروعِ، سُمِّيت لَبُوسًا؛ لأنَّها تُلبَسُ، واللَّبوسُ عندَ العَرَبِ: السِّلاحُ كُلُّه، وأصلُ (لبس): يدُلُّ على مُخالَطةٍ ومُداخَلةٍ [767] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 287)، ((تفسير ابن جرير)) (16/329)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 403)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/230)، ((الغريبين)) للهروي (5/1671). ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 240)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 296)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 801). .
لِتُحْصِنَكُمْ: أي: لِتَمنَعَكم وتَحمِيَكم، وأصلُ (حصن): يدلُّ على حِفظٍ وحِياطةٍ [768] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/330)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/69)، ((تفسير القرطبي)) (5/120) (11/320). .
بَأْسِكُمْ: أي: حَرْبِكم، وأصلُ (بأس): يدُلُّ على الشِّدَّةِ وما ضاهاها [769] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 287)، ((تفسير ابن جرير)) (14/321)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((البسيط)) للواحدي ((15/143))، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 249). .