غريب الكلمات:
بِطَغْوَاهَا: أي: بِطُغْيانِها، والطَّغْوى: اسمٌ مِن الطُّغْيانِ، وأصْلُه مُجاوَزةُ الحَدِّ في العِصْيانِ [65] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 530)، ((تفسير ابن جرير)) (24/446)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((الوسيط)) للواحدي (4/498)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 455)، ((تفسير القرطبي)) (20/78). .
انْبَعَثَ: أي: نَهَض، وخَرَج بسُرعةٍ ونَشاطٍ، والانبِعاثُ هو الإسْراعُ فِي الطَّاعةِ للباعِثِ، وأصلُ (بعث): الإِثارةُ [66] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 530)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 116)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/266)، ((تفسير القرطبي)) (20/78)، ((تفسير ابن جزي)) (2/487). .
فَعَقَرُوهَا: أي: نَحَروها وقَتَلوها، وأصلُ (عقر): يدُلُّ على جَرْحِ شَيْءٍ [67] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/90)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 113)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 662). قال ابنُ عاشور: (العَقرُ: أصلُه: ضَربُ البَعيرِ بالسَّيفِ على عراقيبِه؛ لِيَسقُطَ إلى الأرضِ جاثيًا، فيتَمكَّنَ النَّاحِرُ مِن نَحْرِه، وغلَب إطلاقُه على قتلِ البعيرِ ...). ((تفسير ابن عاشور)) (27/202). .
فَدَمْدَمَ: أي: دَمَّر عليهم وأهلَكَهم، والدَّمْدَمةُ: إهلاكٌ باستئصالٍ، ودَمدَمَ مُكَرَّرُ دَمَّمَ؛ للمُبالَغةِ، وأصلُ (دمم): يدُلُّ على غِشْيانِ الشَّيءِ، ومنه الدَّمْدَمةُ بمعنى الإهلاكِ، وذلك لِمَا غَشَّاهم به مِن العذابِ، والإهلاكِ [68] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/260)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((تفسير البغوي)) (8/440)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 455)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 465)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/375). .
عُقْبَاهَا: أي: عاقِبَتَها وتَبِعَتَها، وأصلُ (عقب) هنا: يدُلُّ على تأخيرِ شَيءٍ، وإتيانِه بَعْدَ غَيرِه [69] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 455)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 661). .