غَريبُ الكَلِماتِ:
عِفْريتٌ: العِفريتُ: المارِدُ الشَّديدُ، النَّافِذُ في الأمرِ، المبالِغُ فيه مع خُبثٍ ودَهاءٍ، وأصلُ (عفر) هنا: يدُلُّ على شِدَّةٍ وقُوَّةٍ [577] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 324)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 346)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/62)، ((البسيط)) للواحدي (17/235)، ((المفردات)) للراغب (ص: 573). .
يَرْتَدَّ: أي: يَرجِعُ، والارتِدادُ: الرُّجوعُ [578] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 324)، ((تفسير ابن جرير)) (18/72)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 275). .
طَرْفُكَ: أي: بصَرُك ونظرُك، والطَّرْفُ: تحريكُ الجَفنِ، وعُبِّرَ به عن النَّظرِ؛ إذ كان تحريكُ الجَفنِ لازِمُه النَّظَرُ [579] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 517)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 275)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
نَكِّرُوا: أي: غيِّروا، وتَنكيرُ الشَّيءِ: جَعلُه بحيثُ لا يُعرَفُ، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المعرفةِ التي يَسكُنُ إليها القَلبُ [580] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 325)، ((تفسير ابن جرير)) (18/76)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((المفردات)) للراغب (ص: 823)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 275). .
الصَّرْحَ: أي: القَصْرَ، وكُلُّ بناءٍ عالٍ: فهو صَرحٌ [581] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 325)، ((تفسير ابن جرير)) (18/82)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/348)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 543). .
لُجَّةً: أي: غَمرةً عَظيمةً مِن ماءٍ، واللُّجَّةُ: الماءُ المجتمعُ كالبحرِ، ولُجَّةُ البحرِ: تردُّدُ أمواجِه، وأصلُه مِنَ اللَّجَجِ: وهو تردُّدُ الشَّيءِ بعضِه على بعضٍ [582] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/84)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 736)، ((تفسير ابن جزي)) (2/103). .
مُمَرَّدٌ: أي: مُمَلَّسٌ، مِن قَولِهم: شَجرةٌ مَرداءُ: إذا لم يكُنْ عليها وَرَقٌ، وأصلُ المرودةِ: المَلاسةُ والاستواءُ [583] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 325)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 446)، ((المفردات)) للراغب (ص: 764)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (14/171). .
قَوَارِيرَ: أي: زُجاجٍ [584] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/85)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 740). .