غَريبُ الكَلِماتِ:
أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ: أي: يُبَيِّنْ أو يَتبيَّنْ لهم، وأصلُ (هدي) هنا: التَّقدُّمُ للإرشادِ [359] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 345)، ((تفسير ابن جرير)) (18/639)، ((تفسير السمرقندي)) (2/ 416)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/42)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 234)، ((تفسير القرطبي)) (14/110). .
الْقُرُونِ: جمعُ قَرْنٍ، والقَرْنُ: القَومُ المُقتَرِنُونَ في زمنٍ واحدٍ، أو الأمَّةُ مِن النَّاسِ، قيل: مدَّةُ القَرنِ مئةُ سَنةٍ، وقيل: ثمانونَ، وقيل: ثلاثون، وقيل غيرُ ذلك، وقيل: غيرُ مُقَدَّرةٍ بمدَّةٍ مُعَيَّنةٍ، وهو مأخوذٌ مِنَ الاقتِرانِ، وهو اجتماعُ شيئينِ أو أشياءَ في معنًى مِن المعاني، وأصل (قرن): يدُلُّ على جَمْعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [360] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 150)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 155)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 729). .
الْجُرُزِ: أي: اليابِسةِ الَّتي لا نباتَ فيها، وأصلُ (جرز): القَطعُ؛ كأنَّ الأرضَ الجُرُزَ -وهي الَّتي لا نبتَ بها- قُطِع نَباتُها عنها [361] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 347)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/441)، ((المفردات)) للراغب (ص: 191). .
الْفَتْحُ: أي: الحُكْمُ، وأصلُ (فتح): يدُلُّ على خِلافِ الإغلاقِ [362] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/644)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((المفردات)) للراغب (ص: 622)، ((تفسير الرسعني)) (6/93). .