غَريبُ الكَلِماتِ:
مِرْيَةٍ: أي: شكٍّ، والمِرْيةُ كذلك: التَّردُّدُ في الأمرِ، وهو أخَصُّ مِن الشَّكِّ [319] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 457)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 338). .
أَئِمَّةً: أي: قادَةً في الخيرِ، يُقْتَدَى بهم، ويُهتدَى بِهَدْيِهم، وأئِمَّة جمعُ إمامٍ، والإمامُ الَّذي يُؤْتَمُّ به في خيرٍ أو شرٍّ، وأصل (أمم): الأصلُ والمرجِعُ والجماعةُ والدِّينُ [320] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/637)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 87)، ((تفسير القرطبي)) (14/109). .
يُوقِنُونَ: أي: يَعلَمونَ عِلمًا متمكِّنًا في نفوسِهم لا يمكِنُ أن يدخُلَه شكٌّ، وأصلُه مِن: يَقِنَ الماءُ، أي: ثبَت وسكَن، واليقينُ: زوالُ الشَّكِّ، وقيل: هو العِلمُ الَّذي يحصُلُ بعدَ استِدلالٍ ونظرٍ، وقيل: هو سكونُ الفَهمِ مع ثباتِ الحكمِ [321] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((البسيط)) للواحدي (2/79)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((تفسير ابن عطية)) (1/86)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (4/356)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 48). .