غريب الكلمات:
دَأْبِ: أي: عادةِ وشَأنِ، وأمْرِ، وفِعلِ، وأصلُ (دأب): يدُلُّ على ملازَمةٍ ودوامٍ، يُقالُ: دأبْتُ في الأمرِ دأبًا: إذا أدمنْتَ العملَ والتَّعبَ فيه [519] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 101)، ((تفسير ابن جرير)) (5/236)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 388)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/321)، ((المفردات)) للراغب (ص: 321)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 42). .
تُوَلُّونَ: أي: تهرُبونَ، والتَّولِّي: الإعراضُ بعدَ الإقبالِ [520] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/320)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 79)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 28). .
مُدْبِرِينَ: أي: هارِبينَ، والإدبارُ: الذَّهابُ إلى جِهةِ الخَلفِ، وأصلُ (دبر): يدُلُّ على خِلافِ القُبُلِ [521] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((تفسير ابن كثير)) (7/143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 160). .
مُرْتَابٌ: أي: شاكٌّ، والرَّيبُ: الشَّكُّ [522] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/463)، ((المفردات)) للراغب (ص: 368)، ((تفسير الزمخشري)) (1/34)، ((تفسير القرطبي)) (15/313)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 47). .
كَبُرَ مَقْتًا: أي: عَظُمَ بُغضًا، والمَقْتُ: البُغضُ الشَّديدُ لِمنْ تراه تعاطى القَبيحَ [523] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/341)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 415). .