غَريبُ الكَلِماتِ:
حُطَامًا : أي: فُتاتًا مُكَسَّرًا، مِن تحطَّمَ العُودُ: إذا تفَتَّت مِن اليُبْسِ، وأصلُ (حطم): يدُلُّ على كَسرِ الشَّيءِ [345] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 200)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312). .
تَفَكَّهُونَ: أي: تَنْدَمونَ. وقيلَ: تَتعَجَّبونَ مِمَّا نَزَل بزَرْعِكم [346] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 450)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/446)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .
لَمُغْرَمُونَ: أي: مُعَذَّبونَ؛ مِنَ الغَرامِ: وهو أشَدُّ العَذابِ. وقيل: أي: غَرِمْنا أموالَنا وصار ما أنفَقْنا غُرْمًا علينا، والمُغْرَمُ: الَّذي ذَهَب مالُه بغَيرِ عِوَضٍ، وأصلُ (غرم): يدُلُّ على مُلازَمةٍ [347] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 450)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 451)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/419)، ((المفردات)) للراغب (ص: 606)، ((تفسير البغوي)) (8/21)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312). .
الْمُزْنِ: أي: السَّحابِ [348] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 451)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/318)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .
أُجَاجًا: أي: شَديدَ المُلوحةِ، وأصلُ (أجج): يدُلُّ على الشِّدَّةِ [349] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/8)، ((المفردات)) للراغب (ص: 64)، ((تفسير ابن عطية)) (5/249)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
تُورُونَ: أي: تَستَخرِجونَ، يُقالُ: وَرَى الزَّنْدُ (أي: العودُ الَّذي تُقدَحُ به النَّارُ) يَرِي وَرْيًا: خَرَجَت نارُه [350] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 451)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/104)، ((المفردات)) للراغب (ص: 867)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 321). .
وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ: أي: مَنْفَعةً للمُسافِرينَ، والمُقْوِي: الَّذي يَنزِلُ بالقَوَاءِ: وهي الأرضُ الخاليةُ. وقيل: هم الَّذين لا زادَ معهم ولا مالَ لهم؛ مِن قَولِهم: أقْوَتِ الدَّارُ، أي: خَلَت، فالمُقْوِي: الخالي مِنَ الزَّادِ، وأصلُ (قوي) هنا: يدُلُّ على قِلَّةِ خَيرٍ [351] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 451)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/36)، ((البسيط)) للواحدي (21/254)، ((المفردات)) للراغب (ص: 694)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .