غريب الكلمات:
وَالظَّاهِرُ: أي: الغالِبُ، العالي بذاتِه على كُلِّ شَيءٍ مِن خَلْقِه، فلا شَيءَ فَوقَه؛ مِنَ الظُّهورِ بمعنى القَهرِ والغَلَبةِ وكَمالِ القُدرةِ، ومعنى الظُّهورِ يَقتَضي العُلُوَّ، ومنه: ظَهَر فلانٌ على فلانٍ: إذا علاه وغَلَبَه. وظاهِرُ الشَّيءِ: هو ما علا منه وأحاط بباطِنِه، وأصلُ (ظهر) يدلُّ على قوَّةٍ وبروزٍ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/385)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 131)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 391)، ((طريق الهجرتين)) لابن القيم (ص: 24)، ((مرعاة المفاتيح)) للمباركفوري (8/151). .
وَالْبَاطِنُ: أي: العالِمُ بما بَطَن، مِن قَولِهم: فُلانٌ يَبطُنُ أمرَ فُلانٍ، أي: يَعلَمُ داخِلةَ أمْرِه، وبُطونُه سُبحانَه: إحاطتُه بكُلِّ شَيءٍ، ويجوزُ أن يكونَ المعنى: المُحتَجِبُ عن الأبصارِ والعُقولِ، وأصلُ (بطن): يدُلُّ على خِلافِ الظَّهرِ [7] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 131)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 391)، ((تفسير ابن جزي)) (2/343)، ((طريق الهجرتين)) لابن القيم (ص: 24)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 593)، ((تفسير الشوكاني)) (5/199). .
يَلِجُ: أي: يَدخُلُ، يَلِجُ: أي: يُدخِلُ، وأصلُ (ولج): يدُلُّ على دُخولِ شَيءٍ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 103، 453)، ((تفسير ابن جرير)) (16/621)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 161،520)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/142)، ((المفردات)) للراغب (ص: 882)، ((تفسير ابن كثير)) (6/349)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 120، 267). .
يَعْرُجُ: أي: يَصعَدُ ويَرقَى، وأصلُ (عرج): يدُلُّ على ارتِقاءٍ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 345)، ((تفسير ابن جرير)) (14/25)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 519)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/302)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 338). .
بِذَاتِ الصُّدُورِ: أي: بما تُكِنُّه الضَّمائِرُ، وقيل: حاجةِ الصُّدورِ، وقيل: بخَفِيَّاتِ القلوبِ، وقيل: بحقيقةِ ما في الصُّدورِ، وذاتُ الشَّيءِ: نَفْسُه وحَقيقتُه [10] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/127)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 148)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 455). .