غريب الكلمات:
مُسْتَخْلَفِينَ: أي: مُمَلَّكِينَ، فجعَل المالَ في أيديكم خَلَفًا لِمَن قبلَكم، فكان لغيرِكم فملَكْتموه، وأصلُ (خلف): يدُلُّ على مَجيءِ شَيءٍ بعدَ شيءٍ [122] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/389)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 452)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/210)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 1067)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 313). .
مِيثَاقَكُمْ: المِيثاقُ: عَقدٌ مُؤكَّدٌ بيَمينٍ، وهو مِفعالٌ مِنَ الوَثيقةِ، وأصلُ (وثق): يدُلُّ على عَقْدٍ وإحْكامٍ [123] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 133)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 454)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 853)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 63). .
لَرَءُوفٌ: أي: شديدُ الرَّحمةِ، أو ذو رحمةٍ واسعةٍ، والرَّأفةُ أعلَى معاني الرَّحمةِ، وأبلغُها وأرَقُّها، وأصلُ (رأف): يدُلُّ على رِقَّةٍ ورَحمةٍ [124] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/654) و(3/595)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 235)، ((شأن الدعاء)) للخطابي (ص: 91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/471)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 114). .
الْحُسْنَى: أي: الجَنَّةَ، وأصلُ الحسنِ ضِدُّ القُبحِ [125] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/396)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/57)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (11/7311). .