غريب الكلمات:
التَّنُّورُ: هو الكانونُ (الموْقِدُ) الذي يُخبَزُ فيه [468] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/401)، ((لسان العرب)) لابن منظور (4/95)، ((تاج العروس)) للزبيدي (10/294) (36/67). .
مَجْرَاهَا: أي: مَسيرُها، وأصلُ (جري): يدلُّ على انسياحِ شَيءٍ [469] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 204)، ((تفسير ابن جرير)) (12/413)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/448)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 234). .
وَمُرْسَاهَا: أي: رُسُوُّها، وانتهاءُ سَيرِها، وأصلُ (رسو): يدلُّ على ثباتٍ [470] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 204)، ((تفسير ابن جرير)) (12/415)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((تاج العروس)) للزبيدي (19/459). .
مَعْزِلٍ: أي: مكانٍ مُنقَطعٍ، وأصلُ (عزل): يدلُّ على تَنحيةٍ وإمالةٍ [471] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/307)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 162). .
سَآوِي: أي: أَرجِعُ وألجأُ، وأصلُ (أوى): يدلُّ على تَجمُّعٍ [472] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (9/39). .
أَقْلِعِي: أي: أمسِكي عن المَطَر، وأصلُ (قلع): يدلُّ على انتزاعِ شَيءٍ مِن شَيءٍ [473] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/419)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/21)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 162)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 160). .
وَغِيضَ الْمَاءُ: أي: غارَ في الأرضِ ونضَبَ، وأصلُ (غيض): يدلُّ على نُقصانٍ في شَيءٍ وقِلَّةٍ [474] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 204)، ((تفسير ابن جرير)) (12/419)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/405). .
الْجُودِيِّ: هو اسمُ جَبَلٍ [475] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 204)، ((تفسير ابن جرير)) (12/419، 422)، ((المفردات)) للراغب (ص: 211)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 162). .