غريب الكلمات:
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ: أي: أصابه ما أهلَكَه، وأصلُه مِن: أحاطَ به العدوُّ؛ لأنَّه إذا أحاط به فقد مَلَكه واستولَى عليه، ثم استُعمِل في كلِّ إهلاكٍ، وأصلُ (حوط): يدُلُّ على الشَّيءِ يُطيفُ بالشَّيءِ [671] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 268)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/120)، ((البسيط)) للواحدي (12/171)، ((تفسير الرسعني)) (4/292). .
خَاوِيَةٌ: أي: خاليةٌ، قد سقط بعضُها على بعضٍ، وأصلُ (خوي): يدلُّ على الخلوِّ والسُّقوطِ [672] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 268، 483)، ((تفسير ابن جرير)) (4/586)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/265)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 214)، ((تفسير القرطبي)) (3/290)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 114). .
عُرُوشِهَا: أي: سُقوفِها، وأصلُ (عرش): يدُلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ مَبنيٍّ [673] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 268)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 214)، ((تفسير القرطبي)) (10/410). .
الْوَلَايَةُ: أي: المُوالاةُ والنُّصرةُ. والوَلايةُ والوِلايةُ قيل: كلاهما بمعنًى، وقيل: بالكسر معناها الإمارةُ، وأصلُ (ولي): يدُلُّ على قُربٍ [674] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 268)، ((تفسير ابن جرير)) (15/270)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 480)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 886)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 951). .
عُقْبًا: أي: عاقِبةً، وأصلُ (عقب): يدلُّ على تأخيرِ شَيءٍ وإتيانِه بعدَ غيرِه [675] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 268)، ((تفسير ابن جرير)) (15/271)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((تفسير القرطبي)) (10/411)، ((تفسير ابن كثير)) (5/160). .