غريب الكلمات:
نَشْرَحْ: نُفْسِحْ ونُوَسِّعْ، أو نفتَحْ، وأصلُ (شرح): يدُلُّ على الفَتحِ والبَيانِ [4] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 532)، ((المفردات)) للراغب (ص: 449)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
وِزْرَكَ: ذَنْبَك، والوِزْرُ: الإثمُ والثِّقْلُ، وأصلُ (وزر): يدُلُّ على الثِّقْلِ في الشَّيءِ [5] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 533)، ((تفسير القرطبي)) (20/106)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 948). .
أَنْقَضَ ظَهْرَكَ: أي: أثقَلَه حتَّى سُمِعَ نَقِيضُه، أي: صَوتُه، وأصلُ (نقض) هنا: يدُلُّ على جِنسٍ مِنَ الصَّوتِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 532)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 87)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/471)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 458)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 467). .
فَانْصَبْ: فاتعَبْ، وأصلُ (نصب): يدُلُّ على إقامةِ شَيءٍ، ومنه النَّصبُ: العناءُ؛ لأنَّ الإنسانَ لا يزالُ مُنتَصِبًا حتَّى يُعيِيَ [7] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((تفسير القرطبي)) (20/109)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .