غريب الكلمات:
وُجْدِكُمْ: أي: سَعَتِكم ومَقدِرَتِكم، والوُجْدُ: المَقدِرةُ والسَّعَةُ [199] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 471)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 488)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 855)، ((تفسير القرطبي)) (18/168)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 417). .
وَلَا تُضَارُّوهُنَّ: أي: ولا تُؤذُوهنَّ، وأصلُ (ضرر) هنا: يدُلُّ على خِلافِ النَّفعِ [200] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/360)، ((تفسير البغوي)) (8/153). .
وَأْتَمِرُوا: أي: لِيَأمُرْ كُلُّ واحِدٍ صاحِبَه بخَيرٍ، أو: تَشاوَرُوا، والائتِمارُ: التَّشاوُرُ والتَّداوُلُ في النَّظَرِ، وأصلُه مُطاوِعُ: أَمَرَه؛ لأنَّ المُتشاوِرَينِ يأمُرُ أحَدُهما الآخَرَ، فيَأْتَمِرُ الآخَرُ بما أمَرَه [201] يُنظر: ((تفسير ابن عطية)) (5/326)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (20/161)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 417)، ((تفسير ابن عاشور)) (28/329). .
تَعَاسَرْتُمْ: أي: اشتَدَّ الخِلافُ بَيْنَكم، ولم تَرجِعوا إلى وِفاقٍ، والتَّعاسُرُ: صُدورُ العُسرِ مِن الجانِبَينِ، وهو تَفاعُلٌ، مِن قَولِهم: عَسَرْتُ فُلانًا: إذا أخَذْتَه على عُسْرِه، ويُقالُ: تعاسَرَ البَيِّعانِ: إذا لم يتَّفِقا، وأصلُ (عسر): يدُلُّ على صُعوبةٍ وشِدَّةٍ [202] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 471)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 157)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/319)، ((المفردات)) للراغب (ص: 566)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 417)، ((تفسير ابن عاشور)) (28/330). .
سَعَةٍ: أي: طاقةٍ وقُدرةٍ وغِنًى، والسَّعَةُ: هي الجِدَةُ مِنَ المالِ أو الرِّزقِ، وأصلُ (وسع): يدُلُّ على خِلافِ الضِّيقِ والعُسرِ [203] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/69)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/109)، ((المفردات)) للراغب (ض:870، 871)، ((تفسير ابن كثير)) (8/153)، ((تفسير ابن عاشور)) (28/330). .
قُدِرَ: أي: ضُيِّق وقُتِّر، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلَغِ الشَّيءِ وكُنْهِه ونِهايتِه [204] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 471)، ((تفسير ابن جرير)) (23/68)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62، 63). .