غريب الكلمات :
سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ: أَي: سَكَنَ، وأَصْلُ (سكت): يَدُلُّ على خِلافِ الكَلامِ [1781] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 173)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 262)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 416)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 210). .
نُسْخَتِهَا: أي: المنسوخِ فيها، وهو المكتوبُ فيها مِن التوراةِ مِن كلامِ ربِّ العالمينَ، والنَّسْخُ: نَقْلُ ما في كتابٍ إلى كتابٍ آخَرَ، وأَصْلُ (نسخ): تحويلُ شيءٍ إلى شيءٍ [1782] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 173)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/424)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119)، ((تفسير القرطبي)) (7/293)، ((العذب النمير)) للشنقيطي (4/190). .
يَرْهَبُونَ: يَخافونَ، وأَصْلُ الرَّهْبَةِ والرَّهَبِ: مَخافةٌ مع تَحَرُّزٍ واضْطِرابٍ [1783] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/447)، ((المفردات)) للراغب (1/366)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 70)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 79). .
السُّفَهَاءُ: جمْعُ سَفيهٍ، وهو الجاهلُ، والسَّفَهُ: الجَهْلُ، وخِفَّةُ العقلِ، والضَّعْفُ والحُمْقُ [1784] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/273)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/79)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/51). .
هُدْنَا: أي: تُبْنا، والهَودُ: الرُّجوعُ برفق، وأَصْلُ (هود): يَدُلُّ على إروادٍ (رفق) وسُكونٍ [1785] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 173)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 490)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/17)، ((المفردات)) للراغب (ص: 847)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 210). .
الْأُمِّيَّ: أي: الذي لا يكتبُ ولا يقرأُ مِن كتابٍ، قيل: هو منسوبٌ إلى الأُمَّةِ الَّذينَ لم يَكتُبوا؛ لِكَوْنِه على عادتِهم؛ مثل عامِّيٍّ؛ لكونِه على عادةِ العامَّةِ، وقيل: سُمِّيَ بذلك لنِسْبَتِه إلى أمِّ القُرَى، وقيل: نسبةً إلى الأُمِّ، والمعنَى أنَّه باقٍ على حالتِه التي وُلِد عليها لا يكتبُ ولا يقرأُ المكتوبَ، وأَصْلُ (أمم): الأَصْلُ والمَرجِعُ [1786] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 88)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/28)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 416)، ((المفردات)) للراغب (ص: 87)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 82)، ((تفسير الشوكاني)) (2/287)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 188). .
الطَّيِّبَاتِ: الحلال، أو ما اسْتَطابَتْه العرَبُ ممَّا لم يُحَرَّمْ، وأصْلُ الطَّيِّبِ: ما تَستلِذُّه الحواسُّ، وما تَستلِذُّه النَّفسُ، وأَصْلُ (طيب): يَدُلُّ على خِلافِ الْخَبِيثِ [1787] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/435)، ((المفردات)) للراغب (ص: 527)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 79، 119). .
الْخَبَائِثَ: أي: الحرام، أو: ما لا يُوافِقُ النَّفسَ من المحظوراتِ، والخُبْثُ والخَبِيثُ: ما يُكْرَهُ رَداءَةً وخَساسَةً، محسوسًا كان أو معقولًا، وأصْلُه الرَّديءُ الجارِي مَجْرى خَبَثِ الحديدِ، وكذلك يَدُلُّ عَلَى خِلَافِ الطَّيِّبِ [1788] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/238)، ((المفردات)) للراغب (ص: 272)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119). .
إِصْرَهُمْ: أَي: مَا عُقِدَ مِن عَقْدٍ ثقيلٍ عليهم؛ مِثلُ: قتْلِ أنفُسِهم وما أشْبَهَ ذلك، وأصلُ (أصر): يدُلُّ على العَهْدِ، أو عَقْدِ الشَّيءِ، وحَبْسِه بقَهْرٍ [1789] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 173)، ((المفردات)) للراغب (ص: 78)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 210)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 122). .
وَالْأَغْلَالَ: أي: والشَّدائِدَ، أو الفرائِضَ المانِعَةَ لهم مِنْ أشياءَ رُخِّصَ فيها لِأُمَّةِ مُحَمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم، والغُلُّ مُخْتَصٌّ بما يُقيَّدُ به فَيُجْعَلُ الأعضاءُ وَسَطَه، وغُلَّ فلانٌ: قُيِّدَ به، وأَصْلُ (غلل): يَدُلُّ عَلَى تَخَلُّلِ شَيْءٍ، وثَباتِ شيءٍ [1790] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 173)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/375)، ((المفردات)) للراغب (ص: 610)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119). .
وَعَزَّرُوهُ: أي: وعَظَّموه ونصَروه، أو أعانوه، والتَّعزيرُ: التَّعظيمُ، أو النُّصرةُ مع التَّعظيمِ [1791] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 141، 173)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 332)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/311)، ((المفردات)) للراغب (ص: 564)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 119)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 149)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 661). .