غريب الكلمات:
طَرَائِقَ قِدَدًا: أي: أصنافًا وضُروبًا وفِرَقًا مُختَلِفةً، والطَّرائِقُ جمعُ طَريقةٍ، وهي طَريقةُ الرَّجُلِ ومَذْهَبُه، والقِدَدُ هي الضُّروبُ والأجناسُ المُختَلِفةُ، جمع قِدَّةٍ: وهي القِطعةُ مِن الشَّيءِ، يُقالُ: صَار القَومُ قِدَدًا: إذا تفَرَّقَت أحوالُهم وأهواؤُهم، وقيل: القِدَدُ نحوُ الطَّرائقِ، وهو تأكيدٌ لها هاهنا، يُقالُ لكُلِّ طَريقةٍ: قِدَّةٌ، والطَّرِيقُ: السَّبيلُ الَّذي يُطْرَقُ بالأرجُلِ، ثمَّ استُعمِلَ في كلِّ مَسلَكٍ يَسلُكُه الإنسانُ في فِعْلٍ، محمودًا كان أو مذمومًا، وأصلُ (قدد): يدُلُّ على قَطعِ الشَّيءِ طُولًا [120] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 490)، ((تفسير ابن جرير)) (23/330)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 320)، ((البسيط)) للواحدي (22/304)، ((المفردات)) للراغب (ص: 518، 657). .
بَخْسًا : أي: نَقْصًا مِن عَمَلِه وثَوابِه، وأصلُ (بخس): يدُلُّ على نَقصٍ [121] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 490)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 127)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/205)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 429). .
رَهَقًا: أي: ظُلْمًا أو مَكروهًا يَغْشاه، وأصلُ (رهق): يدُلُّ على غِشيانِ الشَّيءِ الشَّيءَ [122] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 489، 490)، ((تفسير ابن جرير)) (23/323)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 127)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/451)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 420). .