غريب الكلمات:
تَشْخَصُ: أي: تُرفَعُ وتُفتَحُ فلا تَطرِفُ، وأصلُ (شخص): يدُلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ [548] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/254)، ((المفردات)) للراغب (ص: 447)، ((لسان العرب)) لابن منظور (7/46)، ((تفسير القرطبي)) (9/376)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
مُهْطِعِينَ: أي: مُسرِعينَ، مُديمِي النَّظَرِ، وأصلُ (هطع): يدُلُّ على إقبالٍ على الشَّيءِ، وانقيادٍ [549] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 233)، ((البسيط)) للواحدي (12/498)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 442)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/56)، ((المفردات)) للراغب (ص: 843)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 186). .
مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ: أي: رافِعِيها مع الإقبالِ بأبصارِهم إلى ما بينَ أيديهم، مِن غيرِ التفاتٍ إلى شَيءٍ، وأصلُ (قنع): ارتفاعُ الشَّيءِ ليس فيه تَصَوُّبٌ، وأيضًا يدُلُّ على الإقبالِ على الشَّيءِ [550] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/707)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 233)، ((مقاييس اللغة)) (5/32)، ((الكليات)) للكفوي(ص: 878)، ((تفسير الألوسي)) (7/231). .
طَرْفُهُمْ: أي: نَظَرُهم وأبصارُهم، ولا يُثنَّى (الطَّرْفُ) ولا يُجمَعُ؛ لأنَّه في الأصلِ مَصدرٌ، وأصلُ الطَّرفِ: تحريكُ الجَفنِ، وعُبِّرَ به عن النَّظرِ؛ إذ كان تحريكُ الجَفنِ لازِمُه النَّظرُ [551] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 233)، ((تفسير ابن جرير)) (13/710)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/449)، ((المفردات)) للراغب (ص: 517)، ((لسان العرب)) لابن منظور (9/213). .
هَوَاءٌ: أي: خالِيةٌ خاوِيةٌ فارِغةٌ، وأصلُ (هوي): يدلُّ على خُلُوٍّ وسُقوطٍ [552] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/710)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((تفسير البغوي)) (4/359)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 103). .