غَريبُ الكَلِماتِ:
نَاظِرِينَ: أي: مُنتظِرينَ، يُقالُ: نظَرْتُه، أي: انتظَرْتُه، كأنَّه يَنْظُرُ إلى الوقتِ الَّذي يأتي فيه، وأصلُ (نظر): يدُلُّ على تأمُّلِ الشَّيءِ ومُعاينَتِه [1105] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 352)، ((تفسير ابن جرير)) (19/157)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((المفردات)) للراغب (ص: 813)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (4/193). .
إِنَاهُ: أي: وَقتَ إدراكِه ونُضجِه وتهيئتِه، وأصلُ (أني): يدُلُّ على إدراكِ الشَّيءِ [1106] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 352)، ((تفسير ابن جرير)) (19/157)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 109)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/141)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 303)، ((تفسير أبي حيان)) (8/499)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 341). .
مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ: أي: طالِبينَ الأُنسَ للحَديثِ، وأصلُ (أنس): يدُلُّ على الظُّهورِ، وعدَمِ الاستيحاشِ [1107] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/161)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/145)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 303). .
مَتَاعًا: أي: مَنفعةً وحاجةً، والمَتاعُ: كلُّ ما حَصَل التَّمتُّعُ والانتفاعُ به على وَجهٍ ما، وأصلُ (متع): يدُلُّ على مَنفعةٍ [1108] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 513)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 804). .
حِجَابٍ: أي: سترٍ، وكلُّ ما يَستُرُ المطلوبَ ويمنَعُ مِن الوصولِ إليه فهو حجابٌ، وأصلُ (حجب): المنعُ مِن الوصولِ [1109] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/143)، ((المفردات)) للراغب (ص: 219)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 360). .
لَا جُنَاحَ: أي: لا إثْمَ و لا حَرَجَ، وسُمِّيَ الإثمُ جُناحًا؛ لِمَيلِه عن طريقِ الحَقِّ، وأصلُ (جَنَح): يدُلُّ على الميلِ والعُدوانِ [1110] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 66)، ((تفسير ابن جرير)) (2/712)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 98). .
شَهِيدًا: أي: شاهدًا على كلِّ شَيءٍ، لا تخفَى عليه خافيةٌ، وأصلُ (شهد): يدُلُّ على حُضورٍ وعِلْمٍ وإعلامٍ [1111] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /221)، ((المفردات)) للراغب (1 /465)، ((تفسير ابن كثير)) (6/456). .