غَريبُ الكَلِماتِ:
وَجِيهًا: أي: ذا مَنزلةٍ عاليةٍ عندَ اللهِ، وشَرَفٍ وكرامةٍ؛ يقال: وَجُهَ الرَّجُلُ وَجاهةً، فهو وَجيهٌ، وهذا الفِعلُ مُشتَقٌّ مِن الوَجهِ الَّذي للإنسانِ [1401] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 105)، ((تفسير ابن جرير)) (5/410)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 479)، ((المفردات)) للراغب (ص: 856)، ((تفسير ابن عاشور)) (22/121). .
سَدِيدًا: أي: مستقيمًا، صَوابًا، حَقًّا غيرَ باطِلٍ، والسَّدادُ: القصدُ في القولِ، وأصلُ (سدد): يدُلُّ على رَدْمِ شَيءٍ ومُلاءَمَتِه، ومِن ذلك السَّديدُ: ذو السَّدادِ، أي: الاستقامةِ؛ كأنَّه لا ثُلْمَةَ فيه [1402] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/121)، ((تفسير ابن جرير)) (19/195)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/259)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/66)، ((تفسير السمعاني)) (4/310)، ((المفردات)) للراغب (ص: 403)، ((تفسير ابن كثير)) (6/487)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136)، ((الكليات)) للكفوي (1/519). .