غريب الكلمات:
نَبَأَ: النَّبَأُ: الخبرُ الذي له قَدرٌ، وفائدةٌ عظيمةٌ، ويَحصُل به علمٌ أو غَلَبَةُ ظنٍّ، وأَصْلُ (نبأ): الإتيانُ مِن مكانٍ إلى مكانٍ؛ وسُمِّيَ الخبرُ نبأً؛ لانتقالِه مِن مكانٍ إلى مكانٍ [603] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788- 789). .
قُرْبَانًا: ما يُتقرَّبُ به إلى اللهِ عزَّ وجلَّ مِن ذِبْحٍ أو غيرِه، وصارَ اسمًا للنَّسيكةِ التي هي الذَّبيحةُ، وأصلُ القُرب: خِلافُ البُعدِ [604] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/80)، ((المفردات)) للراغب (1/664)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/133). .
بَسَطْتَ: مَدَدْتَ، والبَسطُ في الشيءِ: فتْحُه وتَوسعتُه، وقيل: إمدادُه في جميعِ جِهاتِه [605] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (8/328)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 118)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 112). .
تَبُوءَ: أي: تَرجِعَ، أو تَنقلِبَ وتَنصرِفَ، ولا يُقال: (باء) إِلَّا بشَرٍّ، ويُقال: باءَ بكذا إذا أقرَّ بِه [606] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 142)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 117)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 250- 252). .
بِإِثْمِي: أي: بإثمِ قتْلي، والإثمُ والآثام: اسمٌ للأفعالِ المبطِّئةِ عن الثَّوابِ، أو الذَّنبِ الذي تُستَحقُّ العقوبةُ عليه، وأصل الإثم: البُطءُ والتأخُّر [607] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 142)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 140)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 63)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 81)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 150)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 40). .
فَطَوَّعَتْ: سهَّلَتْ وزَيَّنتْ، أو طاوَعتْ وأعانَتْ، وأجابتْ وانقادَتْ، وأصْل الطَّوع: الانقيادُ والإصحابُ، ويَضادُّه الكُرهُ [608] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 142)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/431)، ((المفردات)) للراغب (ص: 425، 529، 531)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 81)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 150)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 583، 587). .
يَبْحَثُ: يَحْفِرُ، والبَحْثُ: طَلَبُ الشَّيءِ في التُّرابِ، ويُطلَقُ كذلك على الكَشفِ والطَّلبِ [609] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (3/207)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/204)، ((المفردات)) للراغب (ص: 108)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 245). .
يُوَارِي: يَستُر، مِن واريتُ كذا: إذا سَترتَه [610] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 866)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 165). .
يَا وَيْلَتَا: يا فَضيحَتَاه! والويلُ: كلمةُ دُعاءٍ بالهلاكِ والعذابِ، وتُطلَق كذلِك على حُلولِ الشرِّ، وتُستعمَلُ في التَّحسُّرِ، والويلةُ: الفَضيحةُ والبليَّةُ [611] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (8/366)، ((المفردات)) للراغب (ص: 888)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 945). .
سَوْءَةَ أَخِي: السَّوْءةُ: العورةُ، وما لا يَجوزُ كَشْفُه مِن الجَسدِ، والمُرادُ هنا بَدَنُه وجيفتُه، وأَصْلُ (سوء): يدلُّ على القُبحِ [612] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (2/237)، ((تفسير ابن جرير)) (8/345)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/113)، ((تفسير الزمخشري)) (1/626)، ((تفسير ابن عطية)) (2/181). .
النَّادِمِينَ: جمْعُ نادمٍ، وهو المتحسِّرُ مِن تغيُّر رأيٍ في أمْرٍ فائتٍ، مِن نَدِم: إذا تَفطَّنَ لشيءٍ قد كان [613] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/411)، ((المفردات)) للراغب (ص: 796). .
بِالْبَيِّنَاتِ: جمْع بيِّنة، وهي: الدَّلالةُ الواضِحةُ؛ يُقال: بانَ الشيءُ وأبانَ، إذا اتَّضحَ وانكَشَف [614] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((المفردات)) للراغب (ص: 157). .
لَمُسْرِفُونَ: لمُفرِطون، والسَّرَف: تَجاوزُ الحدِّ في كلِّ فِعلٍ يَفعلُه الإنسانُ، وأصلُه: تَعدِّي الحدِّ، والإغفالُ للشَّيء أيضًا [615] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 407)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 131). .