غَريبُ الكَلِماتِ:
جَوْفِهِ: الجَوفُ: باطِنُ الإنسانِ؛ صَدرُه وبَطنُه، وهو مَقَرُّ الأعضاءِ الرَّئيسةِ عدا الدِّماغَ [46] يُنظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دُرَيد (2/1043)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/495)، ((تفسير ابن عاشور)) (21/256). .
تُظَاهِرُونَ: الظِّهارُ: قولُ الرَّجُلِ لامرأتِه: أنتِ علَيَّ كظَهرِ أُمِّي، وأصلُ (ظهر): يدُلُّ على قوَّةٍ وبروزٍ [47] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/9)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/471)، ((تفسير القرطبي)) (14/118). .
أَدْعِيَاءَكُمْ: أي: مَن تَبنَّيتُموهم، جَمْعُ دَعِيٍّ: فَعيلٌ بمعنى مفعولٍ؛ لأنَّه مَدعُوٌّ بالبُنُوَّةِ، وأصلُه مِنَ الادِّعاءِ: وهو زَعمُ الزَّاعِمِ الشَّيءَ حَقًّا له؛ مِن مالٍ أو نَسَبٍ أو نحوِ ذلك [48] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 74)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 265)، ((تفسير ابن عاشور)) (21/258). .
أَقْسَطُ: أي: أعدَلُ، والقِسْطُ: العدْلُ، يقالُ: أَقسَط يُقسِطُ فهو مُقسِطٌ: إذا عدَل [49] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 117، 265). .
وَمَوَالِيكُمْ: أي: محرَّروكم، وقيل: أولياؤُكم في الدِّينِ، والمَوالي جمْعُ مَوْلًى، ويُطلقُ على المعتَقِ والحَليفِ وابنِ العمِّ وغيرِ ذلك، وأصلُ (ولي): يدُلُّ على قُربٍ [50] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((البسيط)) للواحدي (18/173)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 297)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (5/228). .
جُنَاحٌ: أي: إثمٌ؛ وأصلُ (جنح): الميلُ والعدوانُ، وسُمِّيَ الإثمُ بذلك؛ لِمَيلِه عن طريقِ الحقِّ [51] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 66)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 98). .
مَسْطُورًا: أي: مكتوبًا مبَيَّنًا، ومُثبَتًا محفوظًا، وأصلُ (سطر): اصْطِفافُ الشَّيءِ [52] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((تفسير ابن جرير)) (14/634)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 409)، ((تفسير القرطبي)) (14/126). .