غَريبُ الكَلِماتِ:
أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ: أي: رجَعَه ورَدَّه إليك مِن الكُفَّارِ بأن سَبَيْتَه ومَلَكْتَه، والفَيءُ هو: ما ناله المُسلِمونَ مِن العَدُوِّ بغيرِ قِتالٍ، وأصلُ (فيأ): يدُلُّ على الرُّجوعِ [994] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/435)، ((المفردات)) للراغب (ص: 650)، ((تفسير القرطبي)) (14/207)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155). .
تُرْجِي: أي: تُؤخِّرُ، وأصلُ (رجأ): يدُلُّ على التَّأخيرِ [995] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 351)، ((تفسير ابن جرير)) (10/349)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/495)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 302)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 317). .
وَتُؤْوِي: أي: تَضُمُّ، وأصلُ (أوي): يدُلُّ على تجَمُّعٍ [996] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 351)، ((تفسير ابن جرير)) (19/138)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 165)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103). .
عَزَلْتَ: أي: تَركْتَ وأخَّرْتَ، وأصلُ (عزل): يدُلُّ على تَنحيةٍ وإمالةٍ [997] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/307)، ((تفسير القرطبي)) (14/215)، ((تفسير ابن كثير)) (6/446). .
أَدْنَى: أي: أقرَبُ، وأصلُ الدُّنوِّ: القُربُ [998] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/145)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 40، 303)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .
تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ: أي: تَطِيبُ نَفْوسُهُنَّ، قيل: أصلُه مِن القُرِّ، أي: البَردِ، فَقَرَّتْ عينُه، قيل: معناه: بردَتْ فصحَّتْ، وقيل: بل لأنَّ للسُّرورِ دمعةً باردةً قارَّةً، وقيل: هو مِن القرارِ [999] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((المفردات)) للراغب (ص: 663)، ((تفسير القرطبي)) (14/216)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 326)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 733، 739). .
رَقِيبًا: أي: حافظًا، عالِمًا، مُطَّلِعًا، وأصلُ (رقب): يدُلُّ على انتِصابٍ لمُراعاةِ شَيءٍ [1000] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/236)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/427)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .