غَريبُ الكَلِماتِ:
تَمَسُّوهُنَّ: أي: تَقربوهنَّ وتُجامِعوهنَّ، وأصلُ المسِّ: جَسُّ الشَّيءِ باليدِ [952] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/286)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 301)، ((تفسير ابن كثير)) (2/314). .
تَعْتَدُّونَهَا: أي: تُحْصونَها بالأقراءِ والأشهرِ، وتَسْتَوْفونَ عَدَدَها، مِن: عَدَدْتُ الدَّراهِمَ فأنا أعتدُّها، وأصلُ (عدد) هنا: مِن العدِّ الَّذي هو الإحصاءُ [953] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/128)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/29)، ((تفسير السمعاني)) (4/295)، ((تفسير البغوي)) (3/650)، ((المفردات في غريب القرآن)) (ص: 550)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319)، ((تفسير الشوكاني)) (4/334). .
فَمَتِّعُوهُنَّ: أي: أعطوهنَّ ما يَستمتِعْنَ به، والمُتعةُ: ما تُعطَى المُطَلَّقةُ لِتَنتفِعَ به، وأصلُ (متع): يدُلُّ على منفعةٍ وامتِدادِ مدَّةٍ في خَيرٍ [954] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/128)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((تفسير غريب ما في الصحيحين البخاري ومسلم)) لابن أبي نصر (ص: 466)، ((المفردات)) للراغب (ص: 757، 758)، ((تفسير البغوي)) (3/650)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 35). .
وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا: أي: أخْلوا سَبيلَهنَّ تخليَةً بالمعروفِ مِن غيرِ ضرارٍ، والتَّسْريحُ: التَّطليقُ، والسَّراحِ هو الطَّلاقُ، والسَّرْحُ: شجرٌ له ثمرٌ، وسَرَّحْتُ الإبلَ، أصلُه: أن تُرْعيَه السَّرْحَ، ثمَّ جُعِل لكلِّ إرسالٍ في الرَّعيِ، وأصلُ (سرح): يدُلُّ على الانطلاقِ [955] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/128)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/157)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/883)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406)، ((تفسير البغوي)) (3/650). .