غريبُ الكَلِمات:
جُنُبًا: أي: إنْ أصابتكم الجَنابةُ، وسُمِّيتِ الجَنابةُ بذلك؛ لكونِها سببًا لتجنُّبِ الصَّلاة في حُكم الشَّرع، وأصل (جنب): البُعد يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/483)، ((المفردات)) للراغب (ص: 206). .
عَابِرِي سَبِيلٍ: أي: مُجتازين في المساجدِ، أو مُجتازين غيرَ مُقِيمين ولا مُطمئنِّين، أو المسافرين، وأصل (عبر): تجاوزٌ من حالٍ إلى حال يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((المفردات)) للراغب (ص: 543)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 64)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 139). .
الْغَائِطِ: الحدَث، وأصلُ الغائطِ: المطمئِنُّ مِن الأرض، وكانوا إذا أرادوا قَضاءَ الحاجة أتَوْا غائطًا من الأرضِ ففعَلوا ذلك فيه؛ فكُني عن الحدَثِ بالغائطِ، وأصل (غوط): اطمئنانٌ وغَوْر يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 349)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/402)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 139). .
لَامَسْتُمُ: كِنَايَة عَن النِّكَاح والجِماع، وقيل: ملامسة من غير جماع، وأصْل (لمس): يدلُّ على تطلُّب شيءٍ ومسيسِه أيضًا يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/210)، ((المفردات)) للراغب (ص: 747)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 139). .
صَعِيدًا طَيِّبًا: أي ترابًا نظيفًا، والصَّعيدُ: الغبار الَّذي يصعَدُ، ويُطلَقُ أيضًا على وجهِ الأرض، وأصلُ الطَّيِّب: خلاف الخبيث يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 298)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/435)، ((المفردات)) للراغب (ص: 484)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 139). .