غَريبُ الكَلِماتِ:
كَاهِنٍ: الكاهِنُ: الَّذي يتعاطى الخَبَرَ عمَّا يكونُ في مُستَقبَلِ الزَّمانِ بضَربٍ مِنَ الظَّنِّ، ويدَّعي مَعرِفةَ الأسرارِ [264] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/222)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((النهاية)) لابن الأثير (4/214). .
الْوَتِينَ: أي: نِياطَ القَلبِ، وهو عِرقٌ يَجري في الظَّهرِ حتَّى يتَّصِلَ بالقَلبِ، فإذا انقَطَع بطَلَت القُوى، ومات صاحِبُه، وأصلُ (وتن): يدُلُّ على ثباتٍ ومُلازَمةٍ [265] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 484)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 196)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/84)، ((البسيط)) للواحدي (22/191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 852). .
لَحَسْرَةٌ: الحَسْرةُ هي أشدُّ النَّدامةِ على ما فاتَ ولا يُمكنُ ارتجاعُه؛ والغمُّ عليه، وأصلُ (حسر): كَشْفُ الشَّيءِ؛ ومِنه الحَسرةُ، وهي انكشافٌ عن حالِ النَّدامةِ [266] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/62)، ((البسيط)) للواحدي (3/481)، ((المفردات)) للراغب (ص: 235)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 25). .
الْيَقِينِ: أي: الخَبَرِ الصِّدقِ الحَقِّ الَّذي لا مِرْيةَ فيه ولا شَكَّ، وأصلُ (وقن): يدُلُّ على زَوالِ الشَّكِّ [267] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6 /157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((تفسير ابن كثير)) (8/219)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 979). .