غريب الكلمات:
حِلٌّ: أي: حَلالٌ تَصنَعُ فيه ما تُريدُ مِنَ القَتلِ والأَسْرِ. وقيل: حالٌّ ساكِنٌ به، وأصلُ (حلل): يدُلُّ على فَتحِ الشَّيءِ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 202)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/20)، ((المفردات)) للراغب (ص: 251)، ((تفسير البغوي)) (8/426)، ((تفسير القرطبي)) (20/61). .
كَبَدٍ: أي: مَشقَّةٍ وتَعَبٍ ومُكابَدةٍ لأُمورِ الدُّنيا والآخِرةِ، وأصلُ (كبد): يدُلُّ على شِدَّةٍ في شَيءٍ وقُوَّةٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 528)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153). .
لُبَدًا: أي: كثيرًا مجتَمِعًا بَعضُه على بَعضٍ، مِن: تلَبَّدَ الشَّيءُ على الشَّيءِ، أي: تجَمَّعَ، وأصلُ (لبد): يدُلُّ على تكَرُّسِ الشَّيءِ بَعضِه فوقَ بَعضٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 528)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 406)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/228)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 453)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 430). .
النَّجْدَيْنِ: أي: الطَّريقَينِ؛ طَريقَ الخَيرِ، وطريقَ الشَّرِّ، والنَّجْدُ: الطَّريقُ في ارتِفاعٍ. وكلُّ عَالٍ مِنَ الأرضِ: نَجْدٌ، وأصلُ (نجد): يدُلُّ على اعتِلاءٍ وإشرافٍ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 528)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 470)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/391)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 453)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 463). .