غريب الكلمات:
افْتَرَاهُ: أي: اختَلَقَه وافتَعَلَه، وجاء به مِن عندِ نَفْسِه. والافتِراءُ: اختِلاقُ الكَذِبِ، وأصلُه: مِنْ فَرْيِ الأديمِ، وهو: قَطْعُه، فقيل للكَذِبِ: افتِراءٌ؛ لأنَّ الكاذِبَ يَقطَعُ به على التَّقديرِ مِن غيرِ تحقيقٍ [78] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31،280)، ((تفسير ابن جرير)) (21/118)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/496)، ((البسيط)) للواحدي (5/431). .
تُفِيضُونَ: أي: تَقولونَ وتَخوضونَ، والإفاضةُ في الحَديثِ: الخَوضُ فيه والإكثارُ منه، وهي منقولةٌ مِن: فاضَ الماءُ: إذا سالَ، ومنه: حديثٌ مُستَفيضٌ: مُشتَهِرٌ شائِعٌ، وأصلُ (فيض): يدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ بسُهولةٍ [79] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/118)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 352)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/15). .