غَريبُ الكَلِماتِ:
وَنَذِيرًا: أي: مُنذِرًا ومُحَذِّرًا ومُخَوِّفًا، وأصلُ (نذر): يدُلُّ على تخويفٍ [124] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((تفسير القرطبي)) (14/85)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 232). .
وَتُعَزِّرُوهُ: أي: تُعَظِّموه وتُقَوُّوه، وأصلُ التَّعزيرِ: النُّصرةُ معَ التَّعظيمِ [125] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 412)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/311)، ((المفردات)) للراغب (ص: 564)، ((تفسير القرطبي)) (16/266)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .
وَتُوَقِّرُوهُ: أي: تُسَوِّدوه وتُعَظِّموه؛ مِنَ التَّوقيرِ: وهو الاحتِرامُ والإجلالُ والإعظامُ، وأصلُ (وقر): يدُلُّ على ثِقلٍ في الشَّيءِ [126] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (8/245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/132)، ((تفسير القرطبي)) (16/267)، ((تفسير ابن كثير)) (7/329)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .
بُكْرَةً: أي: أوَّلَ النَّهارِ، وأصلُ (بكر): يدُلُّ على أوَّلِ الشَّيءِ وبَدْئِه [127] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/124)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 140)، ((تفسير القرطبي)) (14/198). .
وَأَصِيلًا: أي: آخِرَ النَّهارِ، وأصلُه: يدُلُّ على ما كان مِنَ النَّهارِ بعدَ العَشيِّ [128] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/123)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 78)، ((تفسير القرطبي)) (14/198)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
نَكَثَ: أي: نَقَض، وأصلُ (نكث): يدُلُّ على نَقضِ شَيءٍ [129] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 462، 507)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 475)، ((المفردات)) للراغب (ص: 822)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 117)، ((تفسير القرطبي)) (7/271)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 222). .