غريب الكلمات:
فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ: أي: خالِقَهما ومُبدِعَهما ومُبتَدِئَهما، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [958] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 151)، ((تفسير ابن جرير)) (9/175)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 93). .
لَافْتَدَوْا بِهِ: أي: لَبَذَلوا ذلك افتِداءً مِن النَّارِ، والفِدَى والفِداءُ: حِفظُ الإنسانِ عن النَّائبةِ بما يَبذُلُه عنه، وافْتَدى: إذا بذَلَ ذلك عن نفْسِه، والافتِداءُ: جَعْلُ أحدِ الشَّيئينِ بدَلًا مِن الآخَرِ، وأصلُ (فدي) هنا: أنْ يُجْعَلَ شَيءٌ مكانَ شَيءٍ حِمًى له [959] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/483)، ((البسيط)) للواحدي (12/338)، ((تفسير السمعاني)) (3/88)، ((المفردات)) للراغب (ص: 627). .
يَحْتَسِبُونَ: أي: يَظُنُّونَ، مِن حَسِبْتُ، أي: ظَننْتُ، والحِسْبانُ: الظَّنُّ، وأصلُ (حسب) هنا: العَدُّ؛ لأنَّه إذا قال: حَسِبْتُه كَذا، فكأنَّه قال: هو في الَّذي أعُدُّه مِنَ الأمورِ الكائنةِ [960] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 406)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/59)، ((الغريبين)) للهروي (2/435)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 332). .
وَحَاقَ: أي: أحاطَ ونَزَل، وأصلُ (حيق): يدُلُّ على نُزولِ الشَّيءِ بالشَّيءِ [961] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/125)، ((المفردات)) للراغب (ص: 266)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 93)، ((تفسير القرطبي)) (15/266). .